ندوة إبتكار عمان

صباح الخير للجميع
في البداية أتقدم بالشكر الجزيل لوزارة التربية والتعليم ومركز الابتكار الصناعي على هذه الدعوة وعلى الاستضافة لنا لحضور فعاليات هذه الندوة ( ندوة ابتكار عمان )
هذه الندوة التي تهتم بالإبتكار والمبتكرين على مستوى السلطنة من حيث نمذجة أفكارهم وصقلها وحماية الملكية الفكرية لمبتكراتهم وحقوق منح براءات الإختراع وتمويل وتسويق مبتكراتهم ... أترككم مع ملخص بسيط لهذه الندوة الشيقة .
الفعالية :ندوة ابتكارعمان
المكان : فندق جراند حياة مسقط
الزمان : الثلاثاء 14\2\2012م
الفترة الزمنية : من9:30 صباحاً إلى 4:30 مساءاً
...............................................


بدأت الندوة بكلمة الفاضل \ أيمن الفضيلي (مدير معرض عمان الإبتكار) حيث تكلم عن الهدف من القيام بهذه الندوة وعن بداية ظهور مركز عمان للإبتكار وماهي الخدمات التي يقدمها المركز للمجتمع , ثم تكلم عن الشراكة بين المركز والمؤسسات الأخرى ,
في ختام كلمته قام بدعوة جميع المبتكرين إلى معرض عمان الإبتكار( INFOM ) الذي سيقام في الفترة من 28-29 مارس 2012 م ...



يعد ذلك ألقى الدكتور\حمد بن هاشم الذهب ( رئيس مجلس إدارة مركز الإبتكار الصناعي ) كلمة إفتتاح الندوة التي اسرد فيها عن الأبحاث والمبتكرات العلمية , وأهداف المركز والخدمات التي يقدمها , واستهل كلمته بالثناء على المبتكرين العمانيين وإستعرض بعض الصعوبات التي تواجههم في تحقيق إبتكاراتهم ...ومن ثم إستعرض بعض الإبتكارات التي حققت مراكز متقدمة في العام المنصرم ...
ورقة (1) : تعريف الإبتكار – مقدمة عن الإبتكار
المتحدث : البروفسور \ توماس أندرسون ( مستشار خاص في مجلس البحث العلمي –
في البداية تقدم بالشكر الجزيل إلى جميع الجهات المساعدة لمركز الإبتكار الصناعي ,وتحدث عن الدول التي إهتمت بالإبتكار والشركات المهتمة بهذا الجانب على مستوى العالم , وعرض عدد المبتكرين في بعض الشركات العالمية ..
بعد ذلك تحدث عن المفهوم الحديث للابتكار ومتى نطلق على الشخص إسم مبتكر
كما تحدث عن أنواع الإبتكارات ( الإختراعات ) , ومن ثم عرض تخطيط مفصل عن نموذج مفتوح للإبتكار ..في النهاية إستعرض تجارب بعض الدول في مجال الإبتكارات ( فنلندا- اسبانيا- تشيلي ...)
ورقة(2) : نمذجة الأفكار –تصميم وتطوير نموذج أولي
المتحدث : الدكتور \ جميل عبدو ( استاذ مشارك – قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية – جامعة السلطان قابوس )
تكلم عن التطور السريع لبعض المنتجات والثورة الصناعية التي حدثت لهذه المنتجات كأمثلة ( فرشاة الأسنان-السيارات – الكمبيوتر- الهاتف النقال -... ) , بعد ذك تكلم عن المراحل التي يمر بها المنتج (التصميم – الصناعة – الاستخدام ... ) .
بعد ذك تكلم عن أنواع المصمين الذين من الممكن أن يمر عليهم المنتج أو الإبتكار ,وتحدث عن مراحل التصميم المختلفة .
كما تكلم عن النموذج الأساسي للإبتكار أو المنتج ولماذا يجب علينا تطوير هذا المنتج , وماهي العمليات التي يمر بها هذا النموذج , وكيف نختار نموذج مناسب أثناء عمليات تطوير المنتج أو الإبتكار .بعد ذلك ذكر ماهي الجهات أو الأشخاص الذين من الممكن أن يستعين بهم المبتكر في وضع النموذج لإبتكاره,..
ثم ذكر بعض الخطوات التي تمكن المبتكر من وضع نموذج تقليدي لإبتكاره بنفسه ...




ورقة (3) : صقل النماذج والأفكار- صقل النماذج والأفكار لما قبل مرحلة التسويق .
المتحدث : الأستاذ \ سودارسن (مدير عام شركة الكهرباء الوطنية )
في البداية تحدث عن بعض البرامج الناجحة في مجال النماذج أو البروتوتايب .
ومن ثم ذكر أن أغلب المخترعين يبدأون نماذجهم أو إبتكاراتهم بفكرة لحل مشكلة ما ويرتقون بهذه الفكرة إلأى أن تنتهي كمنتج .بحيث تكون أفكارهم خليك بين المنتج والحل للمشكلة .
ثم تحدث مالهدف من صقل الأفكار ولماذا ينبغي علينا أن نهتم بهذا الجانب ,وكيف هذه الطريقة (صقل الأفكار) تجذب الشركات إلى المشاريع بشكل أسرع وتجعل من المشروع أو المبتكر إحترافي .
في النهاية إستعرض بعض المشاكل والصعوبات التي يواجهها المنتج أو الإبتكار ..




ورقة (4) : الملكية الفكرية – كيف تحمي نموذجك المبتكر (الإختراع)
المتحدث : الأستاذ\ أحمد السعيدي – رئيس قسم دائرة الملكية الفكرية – وزارة التجارة والصناعة
تكلم عن تعريف الملكية الفكرية , وماهي حقوق الملكية الفكرية , ولماذا ينبغي علينا النهوض بالملكية الفكرية وحمايتها .بعد ذلك وضح أقسام الملكية الفكرية (الملكية الصناعية – حق المؤلف والحقوق المجاورة )
بعد ذلك تحدث عن براءات الإختراع ونماذج المنفعة ,ماهي براءة الإختراع وماهو نموذج المنفعة , وماهي شهادة المنفعة . بعد ذلك تحدث عن نوع الحماية التي تقدمها براءة الإختراع
حقوق مالك براءة الإختراع أو نموذج المنفعة
لماذا تعد براءات الإختراع ونماذج المنفعة ضرورية
دور براءات الإختراع أو نماذج المنفعة في تطوير الحياة اليومية
كيف يتم تسجيل طلب براءة إختراع أو نمذج المنفعة .
بعد ذلك تحدث عن موضوع مهم وهو ماهي المجالات التي لا تمنح عنها براءة الإختراع , وشروط منح براءة الإختراع (فكرة جديدة – ذات خطوة إبداعية – القابلية للتطبيق الصناعي )
تحدث أيضاً عن الجهات التي تمنح براءات الإختراع ( في السلطنة دائرة الملكية الفكرية – في الخليج مكتب براءات دول مجلس التعاون الخليجي GCC
كما تحدث عن الخدمات التي توجهها دائرة الملكية الفكرية للمجتمع ,
في الختام إستعرض عدد الطلبات التي تم تقديمها للحصول على براءات الإختراع حيث بلغت إحصاءية العام الماضي 2011 تقديم 14 طلب فقط في السلطنة .



ورقة رقم (5) : تسويق الإبتكارات – كيف تقوم بتمويل وتسويق إبتكارك
المتحدث : الدكتور \ عبدالله الزكواني –المدير التنفيذي لمركز الإبتكار الصناعي
تحدث عن الخطوات التي تسبق التسويق , بعد ذلك تحدث عن خطوات أو مراحل التسويق , وماهي الخيارات المتاحة هنا في السلطنة لتسويق الإبتكارات
بعد ذلك تكلم عن الوضع الحالي للتسويق والتمويل في السلطنة , وذكر نقطة مهمة أن التمويل أساس التسويق , بعد ذلك عدد بعض الجهات المشرفة على تمويل الإبتكارات في السلطنة
ومن ثم ذكرأنواع بعض المشاريع التمويلية التي تقدمها المؤسسات الخاصة بتمويل المشاريع
في الختام ذكر عدة نصائح للمبتكرين لحماية إبتكاراتهم من السرقة (حماية الملكية الفكرية للإبتكار) ..





كما تم توزيع عدد من النشرات والكتيبات عن معرض الابتكار الصناعي وتم تقديم دعوة أخرى لجميع المبتكرين لتسجيل حضور إبتكاراتهم في المعرض المصاحب للندوة ( معرض ابتكار عمان ) في الفترة من 27-28 مارس 2012 م .

3 التعليقات:

غير معرف يقول...

ممكن اعرف الجهه الي راح تساعدني في حمايه ابتكاري من السرقه من خلالها اقدر احصل على ملكية فكريه
لو تكرمتو اريد رقم الهاتف او الهوتميل او ايييي شي يوصلي لهم

البوابة العلمية بمحافظة الظاهرة يقول...

مرحبا بك أخي الفاضل
تقدر تروح وزارة التجارة والصناعة أو فرع الوزارة في محافظتك , موجود عندهم قسم خاص إسمه قسم دائرة الملكية الفكرية ... بهذا القسم بيعطوك جميع الأشياء التي تحتاجها
بالتوفيق لك

اختراعات يقول...

THNX

إرسال تعليق